الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

أفضل 10 أطعمة لصحة بشرتك

ربما تعرف أن احتواء نظامك الغذائي على الحمضيات والخضروات الداكنة والشوكولا الغامقة يساعدك على تجنب الأمراض المزمنة مثل السكري والقلب، لكن هل تعلم أن بعض الأطعمة يمكن أن تعمل العجائب لبشرتك؟
هناك أدلة علمية متزايدة أن النظام الغذائي يؤثر بقوة على بشرتك، وأن ما تأكله يؤثر على التوازن الهرموني الذي يسبب حب الشباب، أو الالتهابات، أو علامات الشيخوخة.
بصيغة أخرى، ما تأكله يمكن أن يكون أهم من العلاجات والكريمات التي توضع على الجلد، ولهذا عليك أن تعرف أهم الأطعمة التي تفيد صحة البشرة:

1- زيت الزيتون: 

 وفقاً للدراسات تبين أن استهلاك ملعقتي شاي يومياً من زيت الزيتون في الطعام، أي ما يعادل  8.4 غرام، يقلل من علامات الشيخوخة بنسبة 31 بالمائة مقارنة بمن يتناولون ملعقة واحدة فقط يومياً. يحتوي زيت الزيتون على مادة مضادة للأكسدة تسمى البوليفينول تلعب دوراً هاماً في محاربة الجذور الحرة، إلى جانب فوائده الأخرى الناتجة عن احتوائه أحماض أوميغا3 الدهنية.

2- البندورة:


بحسب التجارب يؤدي تناول 5 ملاعق يومياً من معجون الطماطم جنباً إلى جنب مع ملعقة زيت زيتون لمدة 12 أسبوعاً إلى تمتع البشرة بحماية أكبر بنسبة 33 بالمائة من حروق الشمس. كذلك تفيد الدراسات بأن مادة الليكوبين التي يزداد امتصاص الجسم لها مع طهي البندورة تعزز الحصول على بشرة طبيعية، وأنها من بين أهم 7 أطعمة للبشرة.

3-الشوكولا الداكنة: 


تحتوي على مركبات نباتية مضادة للأكسدة تقلل من خشونة البشرة. وينصح خبراء التغذية بعدم تناول المرأة أكثر من 28 غراماً يومياً من الشوكولا حتى لا يزداد الوزن.

4- السردين :


 تحتوي الحصة الواحدة من السردين (28 غراماً) على 1.5 غرام من أحماض أوميغا3 الدهنية، وأن النوعية التي يحتويها سمك السردين من هذه الأحماض تسمى DHA وتمتاز بأنها مضادة للالتهابات. يمكن أيضاً الحصول على نفس الفائدة من تناول سمك السلمون.

5- قشر البرتقال:


وجد باحثون في جامعة أريزونا أن من يتناولون قشر البرتقال أو الحامض (الليمون) يقل لديهم خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية بنسبة 33 بالمائة، ووجدوا أن عنصراً يسمى الليمونين يوجد في قشر الحمضيات يقي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

6- الماء:


 من أهم الفوائد للبشرة تناول الكثير من الماء، للمساعدة على التخلص من السكريات العالقة في كولاجين البشرة، حيث يؤدي وجود سكريات في الكولاجين إلى ترهل الجلد وظهور التجاعيد.

7- الجزر:


يمنح الجزر بشرتك توهجاً طبيعياً، وقد وجدت دراسة بريطانية أجريت عام 2011 أن من يأكلون الخضروات التي تحتوي على الكاروتين، مثل الجزر، يتم تقييم بشرتهم من بين الأكثر نضارة وحيوية.

8-المحار:

تحتوي 6 حبات من المحار على 500 بالمائة من احتياجاتك اليومية من الزنك، المعدن الهام لنمو الخلايا وتجددها. وهناك بعض الدراسات غير المؤكدة تشير إلى أن نقص الزنك يرتبط بحب الشباب.

9- الشاي الأخضر: 


 بينت إحدى الدراسات أن من تناولوا الشاي الأخضر يومياً لمدة 12 أسبوعاً أصبح جلدهم أكثر نعومة وسلاسة، وقل تضررهم من الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض للشمس بنسبة الربع، وأن مضادات الأكسدة التي يحتويها الشاي الأخضر تزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى الجلد.

10- الصويا:


وجدت دراسة يابانية أن النساء اليابانيات في منتصف العمر، اللاتي تناولن 40 ملغ يومياً من مادة أيسوفلافون الموجودة في فول الصويا أصبح لديهن تجاعيد أقل خلال 12 أسبوعاً. وأن مادة أيسوفلافون تقلل من انهيار الكولاجين، الذي يسبب ترهل الجلد. وللحصول على 40 ملغ من هذه المادة عليك تناول 28 غراماً من فول الصويا المحمص، أو  168 غراماً من التوفو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق